Qries

الأحد 20 يونيو 2021 الساعة 03:05 م

وكالة غزة الآن الإخبارية

جيش الاحتلال يوصي بإدخال المنحة القطرية عبر السلطة

حجم الخط

 

كشفت صحيفة عبرية، يوم الأحد، عن توصية جيش الاحتلال الإسرائيلي المستوى السياسي بمنع إدخال أموال المنحة القطرية إلى قطاع غزة بشكل مباشر.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، ، أن قائد أركان جيش الاحتلال "أفيف كوخافي" أوصى المستوى السياسي بإحداث تغيير في طريقة إدخال المنحة، وأي أموال أخرى لغايات إعادة الإعمار.

وقالت الصحيفة إن التوصية تقضي بإدخال الأموال عبر السلطة الفلسطينية بناءً على آلية عمل خاصة تقضي بتحويل المبالغ المالية إلى المواطنين بشكل مباشر و"ليس عبر حركة حماس".

وتدخل أموال المنحة القطرية إلى العائلات الفقيرة في غزة، بواقع 100 دولار لـ100 ألف أسرة شهريًا، عبر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، وتتولى اللجنة صرفها بالتعاون مع الوزارات المختصة في غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سيكون من الصعب على رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو "مواصلة سياسة الاحتواء مع غزة، وسيكون معنيًا بإضعاف حركة حماس بشكل أكبر وتحويل الأموال عبر السلطة الفلسطينية".

كما جاءت توصيات "كوخافي" ضمن سلسلة من التوصيات للمستوى السياسي بتغيير أسلوب التعامل مع غزة، وبخاصة فيما يتعلق بالرد على أي اختراق للتهدئة، إذ دعا "كوخافي" الجيش للاستعداد لجولة قتال أخرى حال اختراق وقف إطلاق النار.

وكانت صحيفة "إندبندت" البريطانية قالت إن المواجهة الأخيرة في القدس وغزة همشت دور الرئيس محمود عباس الذي وجد نفسه أمام لاعبين آخرين يمسكون بزمام الأمور.

وأشارت الصحيفة إلى ارتفاع حالة الفجوة والعزلة لديه مع ضعف الخطاب وردة الفعل تجاه تصاعد الأحداث.

وكان وزير جيش الاحتلال بني غانتس قال إن أهداف العملية العسكرية في غزة تتمثل في "ردع حركة حماس وسلبها قدراتها الاستراتيجية وتقوية المعتدلين في المنطقة".

ويعتقد مراقبون أن التوصية بإدخال المنحة القطرية إلى القطاع عبر السلطة محاولة لتعزيز دورها الذي غاب خلال المعركة الأخيرة في غزة.