الإثنين 01 يونيو 2020 الساعة 05:40 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

رسمياً.. السعودية والدول العربية تتحرى هلال شهر شوال اليوم

حجم الخط

من المقرر أن تتحرى المملكة العربية السعودية وعدة دول عربية، اليوم الجمعة، هلال شهر شوال لهذا العام 1441، وذلك لتحديد أول أيام عيد الفطر المبارك.

ويُذكر أنه رجحت الحسابات الفلكية أن شهر مضان لهذا العام سيكمل 30 يوماً، مما يعني أن أول أيام عيد الفطر السعيد سيوافق الأحد 24 مايو.

وكانت المحكمة العليا في السعودية دعت إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر رمضان.

ودعت ممن يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة،مؤكدة أنه من لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المُشكلة في المناطق لهذا الغرض.

وأوضحت الحسابات الفلكية أن القمر سيغرب قبل الشمس اليوم الجمعة ٢٩ رمضان الموافق 22 مايو 2020، ما يعني أن العيد سيكون يوم الأحد 24 مايو، وسيُكمل شهر رمضان 30 يوماً.

من جهته أكد أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم مؤسّس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية الدكتور عبدالله المسند، أن هلال اليوم الجمعة 29 رمضان سيغرب قبل الشمس في مكة المكرّمة بما يقارب 10 دقائق، وبهذا سيكون شهر رمضان 30 يوماً والعيد يوم الأحد 24 مايو، إذ لن يكون للهلال مكث في الأفق في يوم الجمعة 29 رمضان.