الأربعاء 08 يوليو 2020 الساعة 04:28 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

الأوقاف تصدر بياناً هاماً بشأن إعادة فتح المساجد لصلاة الجماعة في غزة

حجم الخط

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية بياناً جديداً هاماً بشأن إعادة فتح المساجد لصلاة الجماعة في قطاع غزة . 

وقالت الوزارة في بيان وصل وكالة غزة الآن الإخبارية نسخة عنه جاء فيه بأن فتح المساجد المعُلن عنه يوم 29 رمضان "يوم الجمعة" القادم سيكون ضمن إجراءات صارمة ومشددة حفاظاً على سلامة المواطنين ومنعاً لتفشي أي أمراض في ظل أزمة فيروس كورونا مع استمرار حالة الطوارئ . 

و بعد مباحثات ومناقشات مستمرة مع الجهات المعنية والمختصة في قطاع غزة فإن وزارة الأوقاف الفلسطينية توصلت إلى فتح جميع مساجد قطاع غزة يوم الجمعة المقبل كأول يوم يتم فيه فتح المساجد منذ إغلاق استمر لمدة شهر كامل , وستبدأ الوزارة بتقييم الإجراءات المتخذة من حيث الوقاية والسلامة وقد أصدرت التعليمات التالية والتي سيتم ترقيمها في الأسفل وقد حصلت وكالة غزة الآن الإخبارية على هذه التعليمات التي تُلزم المصلين بإتخاذها للوقاية والسلامة . 

1. قررت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة فتح مساجدها يوم الجمعة في تاريخ 22/05/2020 , التاسع والعشرون من رمضان .

2. عدم حضور النساء والأطفال إلى المساجد بالإضافة إلى كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة  بالإضافة إلى الأشخاص المنتهي حجرهم الصحي ودون سن التكليف حفاظاً على سلامتهم .

3. بشأن صلاة العيد فإنها ستُقام وفقاً للإجراءات نفسها والتي تم اتخاذها ضمن إجراءات السلامة والوقاية داخل المساجد حفاظاً على سلامة أبناء شعبنا . 

4. الإلتزام بالإجراءات المتبعة ضمن الوقاية اللازمة من أجل الصلوات "صلاة الجمعة وصلاة العيد , وأن ذلك هو واجب شرعي ولا يجوز التقصير في اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة وأهمها التباعد بين المصلين , وكذالك الأمر ارتداء الكمامات والإمتناع عن المصافحة وكل شخص يقوم بإصطحاب سجادة الصلاة برفقته والتباعد عند دخول المسجد , مُشيرة إلى أنه سيتم إغلاق جميع المتوضئات في مساجد قطاع غزة . 

5. سيتم تقييم الأوضاع في قطاع غزة ومعرفة ما إذا كان الإلتزام بالإجراءات الوقائية سيمنع أي أمراض وبعد ذلك سيستمر فتح المساجد تدريجياً في قطاع غزة.

6. إن الإلتزام بالإجراءات الوقاية والسلامة يدفع إلى فتح المساجد في قطاع غزة وإقامة الصلوات بأكملها فيها .