https://www.jawwal.ps/uploads/1612269692.jpg
الخميس 04 مارس 2021 الساعة 05:00 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

هل ستطرح حركة حماس مرشحاً للرئاسة الفلسطينية؟

agvE7.jpeg
حجم الخط

أكّد عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق، اليوم الاثنين، على أنّ حركة حماس لن تطرح مرشحا للرئاسة الفلسطينية.

وقال أبو مرزوق، "إنّ المجتمع الدولي استوعب بالتجربة أنه لا يمكنه عزل حماس".

ويذكر أن حماس بدأت الجمعة الماضية، أولى مراحل انتخاباتها الداخلية على مستوى قطاع غزة، لاختيار قيادتها الجديدة للسنوات الأربع القادمة، وفق تعديلات أجرتها على النظام الانتخابي، أعطت بها الحق لمن مضى على عضويته 15 عاما، أن يكون ضمن قوائم المتنافسين.

و أن الانتخابات الحالية تجرى حاليا وفق آلية اعتمدت للمرة الأولى، تشمل إدراج أسماء من مضى على عضويته في الحركة 15 عاما، ليكونوا ضمن من يحق انتخابهم في “المناطق”، وهي الأماكن السكنية الكبيرة في غزة، والتي تشمل الأحياء والمخيمات والقرى.

وفي الانتخابات السابقة، كان يعطى حق إدراج اسم من يحمل رتبة “رقيب” وهي رتبة تنظيمية في حركة حماس، وليس لها علاقة بتلك الرتبة العسكرية، للترشيح لعضوية المنطقة، والتي تعتبر النواة الأولى لانتخاب أعلى هيئة قيادية في الحركة.

وتتيح الإجراءات الجديدة، لعدد أكبر من أعضاء الحركة التنافس على شغل مناصب في الهيئات القيادية.

وفي انتخابات حماس الداخلية، لا يقوم الشخص بترشيح نفسه على غرار باقي التنظيمات الفلسطينية، لكن من تتوفر فيه شروط تؤهله لشغل المنصب القيادي سواء في مجالس الشورى الفرعية، أو مجلس الشورى العام، أو حتى المكتب السياسي سواء الفرعي أو العام، يدرج في القائمة، التي تطرح على أعضاء كل مرحلة من مراحل الانتخاب، ليكون مرشحا من ضمن المرشحين، حين يتم اختيار من يحصلون على أعلى الأصوات.

كما ستتم خلال الانتخابات الحالية مراعاة إجراءات الوقاية والسلامة الخاصة بمواجهة فيروس “كورونا”، حيث أبلغ أعضاء الحركة وقادتها الذين يحق لهم الاقتراع، عبر دعوات رسمية وجهت لهم، من اللجان المشرفة على أولى مراحل الانتخاب، الحضور إلى أماكن الاقتراع المحددة، وفق جدول زمني موزع على طول ساعات اليوم، لمنع الازدحام.