Qries

الثلاثاء 13 ابريل 2021 الساعة 05:05 م

وكالة غزة الآن الإخبارية

الراصد يكشف تفاصيل المنخفض الجوي الذي سيضرب فلسطين

YI9yg.jpeg
حجم الخط

أوضح الراصد الجوي قصي الحلايقة، اليوم الأحد، تفاصيل جديدة بشأن المنخفض الجوي الذي سيضرب فلسطين خلال الأسبوع الجاري.

وقال الحلايقة، إن الصورة العامة للمنخفض الجوي القادم اتضحت نسبيًا ، مع بقاء فرصة حدوث بعض التطورات خلال الساعات المُقبلة واردة.

وحذّر الحلايقة من شدة هبات الرياح التي تلامس حاجز 100  كم/ ساعة الثلاثاء ليلاً والأربعاء ومن موجات غبار نحو النقب والمناطق الجنوبية.

كما حذّر من خطر تشكل السيول والفيضانات في السواحل والمناطق المنخفضة.

وأوضح أن تأثير المنخفض الجوي يبدأ نهار الثلاثاء في شمال البلاد، مع هطول أمطار غزيرة رعدية، وتسقط أحيانًا الأمطار في بقية المناطق خاصة مساءً وليلًا.

وبيّن الراصد الجوي، أن فرص تساقط الثلوج تزداد على مرحلتين وبقوة متفاوتة وفقًا للتفاصيل الأولية أدناه :

- المرحلة الأولى: ترتفع فرص تساقط الثلوج المُتقطعة  في قمم المدن الجبلية بما فيها أحياء القدس المُرتفعة فجر وصباح وحتى ظهر الأربعاء، وتكون الفرصة أعلى لمرتفعات شمال ووسط الضفة ( جبال نابلس خاصة الجنوبية، جبال رام الله، قمم القدس وأجزاء من بيت لحم)، فيما تكون الفرصة مهيأة لسقوط زخات ثلجية على قمم جنوب بيت لحم والخليل على فترات اذا توفرت الهطولات ( في هذه المرحلة هناك مشكلة في الهطول في جنوب الضفة وقطاع غزة بسبب الرياح الجنوبية الغربية ).

- المرحلة الثانية: تعبر البلاد جبهة هوائية شديدة البرودة مساء و ليلة الأربعاء/ الخميس وحتى صباح الخميس، يُصاحبها هطول غزيرة للأمطار في الشمال والوسط وتمتد الى الجنوب، في هذه المرحلة يرتفع مستوى تساقط الثلج ( تُصبح على ارتفاعات أعلى )، مقارنة بساعات الصباح، ويتركز في مرتفعات الخليل وجنوب وغرب بيت لحم وشرق رام الله وجنوب نابلس ( تتراجع في المرحلة الثانية فرص تساقط الثلوج عن القدس تدريجياً مع بقاء الفرصة واردة على فترات - زخات ثلوج وبَرَد).

واعتبر الراصد الحلايقة، أن تراكم الثلوج وإعاقة مظاهر الحياة العامة وارد في قمم الجبال العالية.