الثلاثاء 02 يونيو 2020 الساعة 10:23 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

روسيا: نتائج مبشرة لعقار معالج لكورونا

حجم الخط

أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي،اليوم الأربعاء، أن عقار فافيبيرافير،المرشح لعلاج فيروس كورونا ، أظهر نتائج مُبشرة في التجارب السريرية المبكرة في روسيا .

ويُذكر أن صندوق الاستثمار قدم 150 مليون روبل حوالي مليوني دولار لتمويل المشروع.

وذكر الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديمترييف،أن نتائج فحوص 60 % من بين 40 مريضاً بفيروس كورونا تناولوا أقراص فافيبيرافير، الذي جرى تطويره أولاً في اليابان باسم أفيجان، جاءت سلبية خلال خمسة أيام، مؤكداً أن العلاج يمكن أن يقلص الفترة الزمنية اللازمة للتعافي من المرض إلى النصف.

ويُشار إلى أن شركات الأدوية تتسابق لتطوير علاجات ولقاحات لفيروس كورونا المستجد المعدي، والذي أودى بحياة أكثر من 295 ألف شخص في أنحاء العالم وأصاب ما يزيد على 4.4 ملايين شخص وألحق أضراراً بالغة باقتصاديات العالم.

وتم تطوير دواء أفيجان، المعروف بشكل عام باسم فافيبيرافير، أواخر التسعينيات من جانب شركة اشترتها شركة فوجي فيلم فيما بعد عندما غيّرت نشاطها إلى الرعاية الصحية،وتُجري شركة جلينمارك فارماسيوتيكلز في الهند أيضا تجارب على فافيبيرافير.

وتقوم روسيا التي لديها ثاني أكبر عدد من حالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم بعد الولايات المتحدة،باختبار نماذج أولية للقاحات على حيوانات في حين خصص صندوق الاستثمار المباشر أموالا لإجراء مزيد من التجارب محليا.

وقال ديمترييف "هذا سيخفف العبء عن المراكز الطبية، ووفقا لتقديراتنا سيقلل أيضا عدد المرضى ذوي الحالات المتأخرة فيما يتعلق بالعدوى نحو النصف" في إشارة إلى عملية العلاج بعقار فافيبيرافير.