https://www.jawwal.ps/uploads/1612269692.jpg
الخميس 04 مارس 2021 الساعة 09:18 م

وكالة غزة الآن الإخبارية

الاحتلال يكشف عن عودة العلاقات مع تركيا بشرط إغلاق مكتب حماس

aceL0.jpg
حجم الخط

أعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن عودة العلاقات الكاملة مع تركيا ولكن بشرط أن يتم إغلاق مكتب حركة حماس في اسطنبول. 

و قالت مصادر عبرية :" إن الاحتلال وضع العديد من الشروط قبالة تركيا من أجل إعادة العلاقات بين البلدين، بحيث أن أبرز هذه الشروط هو تعهد أنقرة بإغلاق مكتب حماس في إسطنبول، ووقف أنشطة الأسرى المحررين المرتبطين بكتائب القسام قبل عودة العلاقات".

حيث إن عودة العلاقات الدبلوماسية وعودة السفير الإسرائيلي إلى أنقرة، مشروط بوقف نشاطات حماس في إسطنبول. 

وقامت وزارة الخارجية الإسرائيلية مؤخرا بتعيين الدبلوماسية إيريت ليليان، التي كانت سفيرة إسرائيل لدى بلغاريا، كرئيسة للسفارة الإسرائيلية في أنقرة، علما أن ليليان هي دبلوماسية كبيرة وخبيرة في شؤون تركيا.

و حسب المصادر انه تم تعيينها لهذا المنصب في سفارة إسرائيل بأنقرة، كرسالة حسن نية من جانب إسرائيل لزيادة الاتصالات الدبلوماسية مع تركيا، وفحص ما إذا كان من الممكن فتح صفحة جديدة في العلاقات. 

بينما رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انه سيكون سعيدا جدا بعودة سفير الاحتلال الإسرائيلي إلى أنقرة، مشيرًا انه من المهم نشاط حماس في تركيا. 


يذكر أن تقارير إسرائيلية أفادت قبل نحو شهر أن الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، يسعى إلى الوساطة بين حليفتيه، إسرائيل وتركيا، في محاولة لإعادة العلاقات بينهما، و"شرع باتخاذ خطوات عملية" في هذا الاتجاه.

و حسب تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي أكد أن بلاده ترغب في علاقات أفضل مع إسرائيل، لكن سياسة الدولة العبرية تجاه فلسطين تحول دون ذلك.