السبت 23 يناير 2021 الساعة 09:19 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

قرارات جديدة بشأن سعر الكيلو / واط للمولدات الكهربائية

9999094154.jpg
حجم الخط

أصدرت لجنة متابعة العمل الحكومي، النظام المتعلق بتنظيم هذا القطاع، بما يشمله من شروط الأمن والسلامة الواجب توفرها والتعرفة المحددة.

حيث ينص الاتفاق المبرم بين اللجنة الحكومية وممثلي أصحاب المولدات على بدء تطبيق نظام ترخيص المولدات التجارية، وتشكيل اللجنة الفنية المهنية، الذي تم خلال الشهر الماضي. 

و نص الاتفاق على عدة مهام منها، إخضاع 3 مشاريع مولدات للدراسة الميدانية على مدى شهر كامل.

و إنجاز دراسة فنية ميدانية محاسبية وهندسية، حول كافة تكاليف الإنتاج للمشاريع المذكورة.

كما نص على متابعة كافة تفاصيل العمل وتقديم التوصيات حولها، من حيث الشبكات والمولدات وسحب الوقود، وإدارة الموارد البشرية.

وبدأ المكتب بالعمل منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر وعمل طوال شهر  كامل في تسجيل البيانات الميدانية اللازمة لإعداد الدراسة التي جاءت نتائجها على النحو الآتي:

حيث تمثلت المشكلة الرئيسة في المشاريع القائمة، بانخفاض الأحمال على المولدات دون المستوى المقبول، وارتفاع الفاقد الفني في الشبكات.

و  اتفقت الدراسة تماماً مع الدراسات السابقة التي أجرتها الجهات الحكومية في المنهجية والنتائج باستثناء المعطيات الميدانية الخاصة بأحمال المولدات والفاقد الفني للشبكات، حيث تم تقديرها سابقاً افتراضياً بحسب الواقع المثالي للعمل.

و بلغت تكلفة الإنتاج في المشاريع القائمة بحد أدنى 2،8 شيكل الكيلو/واط ساعة، وتشمل تكاليف التشغيل والصيانة وإدارة المشروع والوقود.

بما فيه تحسين واقع الشبكات والمولدات المستخدمة ومراقبة الأحمال، بحيث لا تنخفض نسبة تحميل المولدات عن 35٪؜ والعمل على زيادتها فوق 50٪؜.

وبناء عليه قامت سلطة الطاقة بتعديل تعرفة كيلو/واط ساعة الكهرباء في النظام الخاص بترخيص المولدات لتكون التعرفة المقرة 3،3 شيكل بحدها الأعلى، مع بقاء هامش المنافسة مفتوح فيما دون ذلك، على ألا يتجاوز الحد الأدنى 12،5 كيلو/واط شهرياً، وألا تزيد قيمته عن 40 شيكل.

و اعتماد التحاسب فقط بالكيلو/واط ساعة وليس بالأمبير.