الأحد 23 فبراير 2020 الساعة 10:08 م

وكالة غزة الآن الإخبارية

الكشف عن سبب التصعيد مع الاحتلال في غزة الليلة الماضية

e73149b5b854020402ff037c96377390.jpg
حجم الخط

إطلاق صواريخ من غزة تجاه المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة  , يقابله قصف من قبل الطائرات الحربية وطائرات الإستطلاع لمواقع مختلفة في قطاع غزة .

وكشفت صحيفة "الأخبار اللبنانية" أن مساء اليوم الخميس أن التصعيد الذي حدث أمس في غزة هو بقرار من الفصائل الفلسطينية نتيجة المماطلة في تطبيق التفاهمات التي أجريت بوساطة الجانب المصري , بالإضافة إلى سوء المحادثات بين حركة حماس ومصر في ملف التهدئة الذي يتم التباحث به منذ شهور . 

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادر بأن الفصائل الفلسطينية قررت التصعيد نتيجة مماطلة الاحتلال في التفاهمات التي يتم من خلالها الحديث عن تهدئة والتي كان متفق عليها بواسطة مصر .

"يذكر بأن الوفد الأمني المصري تأخر في الوصول إلى قطاع غزة , حيث كان من المقرر أن يصل إلى قطاع غزة الأسبوع الماضي من أجل بحث ملفات هامة".

وفي التقرير تم التنويه إلى أن الإتصالات بين حركة حماس ومصر شهدت تجاذباً كبيراً على خلفية زيارة وفود من الفصائل الفلسطينية إلى طهران , ضمنت القياديين كلا من إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وزياد النخالة الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي ويأتي هذا التوتر بالرغم من قيام القاهرة بالإفراج عن أربعة معتقلين فلسطينيين داخل سجونها الإثنين الماضي وترحيلهم إلى قطاع غزة في خطوة لم تلق تجاوباً فلسطينياً بحسب الصحيفة .

وقالت الصحيفة بأن الإستياء الفلسطيني جاء بعد رفع القاهرة للغاز الطبيعي والذي أوقفت حماس ضحه لأيام نتيجة فرض القاهرة ضرائب على البضائع ما أدى إلى غضب التجار الفلسطينيين خصوصاً الذين يعملون في استيراد الإطارات .

ولفتت الصحيفة إلى قيام السلطات المصرية بفرض 450 دولار إضافية لكل معتمر من غزة لتصل العمرة للشخص الواحد إلى 1340 دولار .

وقالت السلطات المصرية بأن المبلغ المضاف هو رسوم التأمين والنقل للجيش المصري . 

يذكر بأن طائرات الاحتلال الإسرائيلية نفذت مساء الأربعاء عدة غارات على قطاع غزة ,  واستهداف مواقع لحركة حماس رداً على إطلاق صواريخ تجاه الأراضي المحتلة "مستوطنات غلاف قطاع غزة" بحسب المتحدث باسم جيش الاحتلال .

واضاف المتحدث باسم جيش الاحتلال بأن طائرات الاحتلال استهدفت مواقع تابعة لحركة حماس من بينها مواقع لإنتاج الأسلحة ومواقع عسكرية وتدريبية .

وحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة لحركة حماس عن كل ما يحدث في غزة وما يخرج منها وتتحمل العواقب الكاملة على حد قوله . 

وكانت وسائل إعلام عبرية قد نقلت عن جيش الاحتلال بأن تم العثور على بالونات متفجرة في منطقة سكنية جديدة وقيد الإنشاء ,وأعلنت عن سقوط 4 صواريخ في وقت سابق , 

ولم تعلن أو تتبنى أي من الفصائل مسؤوليتها عن إطلاق صواريخ أو بالونات حارقة من غزة تجاه الأراضي المحتلة في ظل سريان التهدئة بين غزة والاحتلال الأسبوعين الماضيين .