الإثنين 20 يناير 2020 الساعة 09:31 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

أمريكا تكشف مكان اختباء القوات الأمريكية في قصف إيران

عين-الاسد-780x470.png
حجم الخط

اختبأت القوات الأمريكية في ملاجئ بنيت في عهد صدام حسين، وذلك بعد تعرض القاعدة العسكرية التابعة لهم للقصف من الصواريخ الإيرانية فجر الثامن من يناير.

وأفادت مصادر أمريكية: أن العسكريين في قاعدة عين الأسد العراقية، احتموا بملاجئ صاد حسين، بعد ما أرسلت لهم الاستخبارات الامريكية تحذير بالفرار قبل القصف و بإلزامهم بالاختباء.

وتعتبر هذه الملاجئ هياكل بشكل هرمي متربة منتشرة في أرجاء قاعدة عن الأسد، لها جدران سميكة مائلة، وقد بنيت في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين خلال الحرب الدامية مع إيران بين عامي 1980 - 1988.

يُذكر أن إيران قامت بقصف مواقع هذه القاعدة الجوية التابعة لأمريكا بـ 11 صاروخاً، كما أحدها أصاب موقعا بعيدا في القسم من القاعدة، الذي يستخدمه الجيش العراقي.

ونجحت صواريخ إيران بتدمير مواقع عسكرية أمريكية حساسة في ثلث القاعدة الذي تستخدمه الولايات المتحدة، كما أنها ألحقت أضرارا بمجمع للقوات الخاصة، وبغرفتين ووحدة سكنية مخصصة لمشغلي الطائرات المسيرة.

وفي ظل ذلك كانت قد أعلنت أمريكا تخوفها من قدرة ملاجئ صدام حسين على مقاومة الصواريخ الباليستية، لكنها أقرت بأن هذه الملاجئ كانت أكثر صلابة من المخابئ الأمريكية التي صممت للوقاية من الصواريخ وقذائف الهاون.

وصُنف قصف إيران للقواعد العسكرية الأمريكية أنها الأقوى والأوسع على قواعد أمريكة منذ عقود، وعلى عكس هذا أشار عسكريون أنه أكبر إنجاز هو عدم وقوع إصابات في صفوفهم .

mm