الثلاثاء 19 يناير 2021 الساعة 08:56 م

وكالة غزة الآن الإخبارية

الكشف عن تفاصيل الإغلاق الشامل في قطاع غزة

243e0bfefd20fcda6d66c6120c354892.jpg
حجم الخط

كشفت مصادر مطلعة بحسب موقع شمس نيوز عن تفاصيل ما دار خلف الجدران الأربعة المغلقة بشأن أخر تطورات جائحة فيروس كورونا في غزة . 

وقال الموقع بأنه لم يتم الإعلان حتى الآن عن أي إجراءات تتعق بالإغلاق الشامل في قطاع غزة , مٌشيراً بأن الأمر حول ذلك محسوم بنسبة 90% ما لم يحدث أي تحول دراماتيكي عكس ذلك , بالرغم من أن الإغلاق الشامل كان مطلباً رسمياً من قبل وزارة الداخلية ووزارة الصحة ولكن تلك القرارات تم رفضها من قبل قيادة اللجنة العليا , موضحاً بأن الوزارات والهيئات واللجان وضعت خطة كاملة لأخرالتطورات ووضع خطط بديلة لتقديم الخدمات والرعاية الصحية وإدارة شؤون قطاع غزة من مختلف النواحي في ظل تفشي وانتشار جائحة فيروس كورونا وأن هذه الإجراءات تحتاج إلى امكانيات وتجهيزات كبيرة وهو ما تسبب في التراجع عن قرار إغلاق قطاع غزة بشكل كامل .

وأوضح بأن الفرق بين الإغلاق الكامل والمطروح الأن هو مطالب الطبقة الفقيرة من المجتمع الفلسطيني والتي تعاني من البطالة وغيرها من الأسر التي لا تستطيع توفير لقمة العيش لأسرتها  , وهو العذر الذي تسبب بعدم تطبيق الإغلاق الشامل في قطاع غزة . 

وبشأن الإغلاق الحالي بحسب ما ذكر المصدر بأنه لا عذر أمام الجهات المختصة بعدم تلبية احتياجات المواطنين لأن الفترة التي تم الإستعداد لمثل هذه الظروف طويلة كان من الممكن تجهيز أنفسهم جيداً لتوفير كل ما يحتاجونه أهالي قطاع غزة  . 

وتابع المصدر إلى أن هناك أسباب أخرى لعدم تمكين الإغلاق الشامل في قطاع غزة وأهمها المعابر والتجار والمزارعين وموظفي الطوارئ والبضائع ووجود إستثناءات كبيرة وهو السبب الذي جعل من الجهات المختصة عدم الموافقة على الإغلاق الشامل .

وبشأن الإجراءات الجديدة القادمة فإنه سيتم البدء بتطبيق إجراءات جديدة مشددة , مُشيراً بأن التوجيهات المختصة الأن هو الذهاب نحو إعادة التشديد في بعض الإجراءات وأهم هذه اإجراءات هو فصل المحافظات وإغلاق المدارس والمساجد والجامعات وإغلاق بعض المؤسسات وتخفيض الدوام في بعض المؤسسات والوزارات منوهة بأنه سيتم مصادرة أي دراجة نارية لمدة 48 ساعة في حال تحركت بعد الساعة الثامنة مساء وسيتم إعتقال كل من يتجاوز القوانين ومنع التجوال في الشوارع على الرجلين وتوقيفهم لمدة 24 ساعة ويمكن تمديدها وفي حال التكرار يتعرضوا للمسألة القانونية .