الأحد 23 فبراير 2020 الساعة 09:53 م

وكالة غزة الآن الإخبارية

مقتل قيادي كبير و15 أخرين في قصف أمريكي على العراق

أبو علي الخزعلي
حجم الخط

قصفت الطائرات الأمريكية خمسة قواعد عسكرية خاصة بحزب الله في سوريا والأنباء , نتج عنه مقتل 16 شخصاً بحسب ما ذكرت وكالة أنباء فرانس برس . 

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن الطائرات الحربية شنت غارات على مقرات حزب الله العراقي ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من مقاتلي حزب الله .

وأضافت بأن من بين القتلى هو أبو علي  الخزعلي أحد قيادات حزب الله .

وقد استهدفت الطائرات الحربية من نوع اف15 الأمريكية 5 قواعد عسكرية تابعة لحزب الله العراقي 3 منها في الأنبار وغارتان في سوريا بحسب مصادر إعلامية .

حيث أسفر القصف عن مقتل 16 وإصابة 14 أخرين في حصيلة الإستهدافات .

وفي بيان للجيش الأمريكي قال بأن المنشآت الخمس التي تم استهدافها لحزب الله العراقي منها مخازن للأسلحة ومواقع للقيادة والسيطرة . 

إضافة إلى أن الضربات جاءت رداً على مقتل متعاقد دفاع أمريكي في العراق . 

وقال مساعد وزير الدفاع الأمريكي جوناثان هوفمان في بيان رسمي لوزارة الدفاع الأمريكية أن الضربات الامريكية على مواقع كتائب حزب الله جاءت رداً على الهجمات التي تكررت من قبل حزب الله على قواعد عراضية تضم قوات التحالف . 

وأردف قائلاً أن الهجمات التي شنتها الطائرات على حزب الله مؤخراً شملت هجوماً على قاعدة عراقية قرب كركوك وأسفر عن مقتل مواطن أمريكي. 

وأكد بأن الضربات الأمريكية أدت إلى إضعاف قدرة حزب الله على تنفيذ هجمات ضد التحالف في المستقبل , مشدداً على أن أمريكا وحلفائها يحترمون السيادة العراقية احتراماً كاملاً ويدعمون عراقاً قوياً ومستقلاً . 

وطالب هوفمان إيران وحزب الله بوقف الهجمات على قوات التحالف وامريكا واحترام سيادة العراق . 

وقد أعلنت الحكومة العراقية عن وقوع قصف ادى إلى سقوط 4 حتى الأن في الغارات الامريكية كمعلومات أولية نشرت.

وأكد الحشد الشعبي العراقي في بيان له أن الطائرات الأمريكية نفذت غارات على مقاراتها في غرب الأنباء, وأضاف أن الإستهدافات كانت على اللواء 45 من الحشد في قضاء القائم الحدودية مع سوريا بمحافظة الأنبار ومقتل وجرح العشرات من المقاتلين بحسب بيان الحشد .

كما أعلن الجيش الأمريكي حالة الاستنفار القصوى في جميع القواعد الأمريكية في العراق.