السبت 07 ديسمبر 2019 الساعة 06:15 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

وزارة الأشغال تنشر إحصائية خسائر العدوان الإسرائيلي على غزة

شاب وزوجته بعد قصف منزلهم
حجم الخط

أعلنت وزارة الأشغال الفلسطينية عن الخسائر التي تكبدها قطاع غزة على مختلف المستويات خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة . 

وقال وكيل وزارة الأشغل والإسكان الفلسطينيية ناجي سرحان في غزة صباح اليوم الأحد إن مجموعة الخسائر الكاملة التي تكدبها قطاع غزة على مختلف مستوياته جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بلغ حوالي 3.1 مليون دولار . 

وفي مؤتمر صحافي تم عقده في وزارة الإعلام الفلسطينية في قطاع غزة , أن قيمة خسائر الإسكان في غزة جراء العدوان الأخير بلغت 2 مليون دولار .

إضافة إلى تعرض 30 وحدة سكنية للتدمير الكلي أو الجزئي البليغ غير القابل للسكن , و500 وحدة أخرى بشكل جزئي . 

وأوضحت الوزارة أن خسائر القطاع الزراعي والصيد بلغت 500 ألف دولار , والخسائر التي تعرض لها القطاع التجاري وصلت 100 ألف دولار . 

وذكر سرحان أن شبكات الصرف الصحي والبنى التحتية في قطاع غزة تعرضّت لأضرار بلغت قيمتها نحو 300 ألف دولار.

وبخصوص الخسائر التي تعرّضت لها وسائل النقل والآليات، فتقدّر بنحو 100 ألف دولار، فيما تكبّدت المؤسسات الحكومية ومن بينها 15 مدرسة ومقر أمني، خسائر بقيمة 100 ألف دولار.

وأشار سرحان إلى أن وزارته باشرت توزيع مبلغ إغاثي عاجل للعائلات التي فقدت منازلها بقيمة ألف دولار لكل عائلة.

من جانب آخر، قال سرحان إن قطاع غزة يحتاج إلى نحو 700 مليون دولار من أجل استكمال إعادة الاعمار فيه.

وأضاف ”قطاع الإسكان بغزة بحاجة إلى 200 مليون، وإصلاح القطاع الاقتصادي وإعادة تأهيله يحتاج إلى 250 مليون، بينما يحتاج تأهيل القطاع الزراعي إلى 200 مليون، وأما البنى التحتية وشبكات الكهرباء فتحتاج إلى 50 مليونًا“.

وناشد سرحان الحكومة الفلسطينية تقديم الدعم ”اللازم للأسر المتضررة خلال العدوان الأخير“، كما طالب الدول الخليجية والمجتمع الدولي بالمساهمة في إعادة إعمار قطاع غزة.

وفجر الثلاثاء، شنت إسرائيل عملية عسكرية استمرت يومين، بدأتها باغتيال القائد البارز في سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، بهاء أبو العطا.

وأسفرت تلك العملية، وفق وزارة الصحة، عن استشهاد 34 فلسطينيًا، وأكثر من مئة جريح، فيما أطلق الجناح المسلح لـ ”الجهاد“ أكثر من 300 قذيفة على مناطق إسرائيلية، لم تسفر عن وقوع قتلى، بحسب الجيش الإسرائيلي.

والخميس الماضي، توصلت حركة الجهاد الإسلامي وإسرائيل إلى وقف لإطلاق النار. ويبدو اتفاق وقف إطلاق النار هشًا حيث أعقب عمليات إطلاق صواريخ من القطاع، وغارات شنتها مقاتلات إسرائيلية على مواقع فلسطينية.

mm