الأحد 08 ديسمبر 2019 الساعة 02:06 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

العراق: متظاهرون يغيرون اسم شارع "الخميني" في النجف

eeH3t.jpg
حجم الخط

وسط تصاعد وتيرة المظاهرات في دولة العراق عقب اندلاعها منذ أواخر شهر أكتوبر في مناطق مختلفة في البلاد، للمطالبة بإسقاط الحكومة العراقية وتحسين الأوضاع الاقتصادية، تمكن متظاهرون من تبديل اسم شارع "الإمام الخميني" ليصبح شارع "شهداء ثورة تشرين". 

وتداول نشطاء منصات التواصل الاجتماعي صوراً يظهر فيه محتجون وهم يغيرون اسم شارع الإمام الخميني وسط مدينة النجف في العراق الى شارع "شهداء ثورة تشرين"، ورفع المحتجون لافتات كتب عليها: "وسط مدينة النجف إلى شارع "شهداء ثورة تشرين" تيمناً بالمواطنين الذين قتلوا خلال مشاركتهم في الاحتجاجات.

في مقاطع فيديو مصورة، ظهر المتظاهرون وهم يدوسون على صور الخميني مؤسس جمهورية إيران، حيث وجه المشاركين اتهام لدولة إيران بالتدخل في الشأن الداخلي العراقي، وذهب البعض لتحميلها المسؤولية الكاملة عن قتل المواطنين. 

يذكر أن بلدية النجف المحلية قامت في 18 فبراير/شباط 2015، بتسمية أحد شوارع المدينة باسم قائد الثورة الإيرانية روح الله الخميني؛ ما أثار جدل وانتقادات واسعة لدى الكثير من فئات المجتمع العراقي. 

يذكر أن مظاهرات العراق أو الثورة العراقي بدأت في 25 تشرين الأول/أكتوبر، وخلفت أكثر من 250 قتيل وآلاف من الجرحى، إثر تصاعد المواجهات بين المحتجين وقوات الأمن العراقي ومسلحي فصائل شيعية من جهة أخرى، وفقاً لموقع عربي 21 

في حين يصر المتظاهرون العراقيون على الاحتشاد حتى تحقيق مطالبهم واستقالة الحكومة وتحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد وتوفير فرص عمل. 

mm