السبت 07 ديسمبر 2019 الساعة 02:47 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

التوصل إلى اتفاقٍ يقضي بإنهاء إضراب موظفي أونروا في الأردن

حجم الخط

أعلن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، أنه تم التوصل لاتفاق بين موظفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في الأردن، وإدارة الوكالة يقضي بإنهاء إضرابهم.

وذكر في بيانٍ صحفي مساء يوم الأحد، أن الإضراب الذي بدأ اليوم انتهى بموجب اتفاقٍ تم التوصل إليه بعد مفاوضات أجرتها وزارة الخارجية الأردنية بالتشاور مع لجنة المتابعة التابعة لاتحاد العاملين المحليين في "أونروا" ومع إدارة الوكالة الأممية.

وأضاف الصفدي أن الاتفاق أخذ بعين الاعتبار المطالَب المشروعة للعاملين وظروف الوكالة المادية وقبل كل ذلك مصلحة اللاجئين وحقوقهم في العيش بكرامة وفي التعليم وفِي العناية الصحية، معتبرًا أن حماية وكالة "أونروا" التي تواجه تحديًا وجوديًا، "أولوية في السياسة الخارجية الأردنية".

في السياق، أشارت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا)، إلى أنه بموجب الاتفاق، سيحصل الموظفين بمؤسسات الأونروا بالأردن من الدرجة الوظيفية الثانية حتى الثامنة على علاوة تبلغ 100 دينار أردني (140 دولارا)، بداية من يناير المقبل.

كما سيتم منح جميع الموظفين من الدرجة التاسعة حتى الدرجة الوظيفية العشرون على زيادة قدرها 70 دينارا (قرابة 100 دولار) بما يشمل قطاعات الصحة وصندوق التمويل الصغير، بداية من يناير.

يشار إلى أن موظفي "أونروا" في الأردن، شرعوا اليوم، بالإضراب المفتوح عن العمل للمطالبة بعلاوة مالية، علمًا أن عدد العاملين في الوكالة بالأردن حوالي 7 آلاف موظف.

ويذكر أن الوكالة الأممية تواجه أزمة كبيرة بالتمويل، حيث قررت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 31 أغسطس 2018، وقف تمويلها كليا لـ"أونروا"؛ بدعوى معارضتها لطريقة عمل الوكالة، التي تواجه انتقادات من جانب الاحتلال الإسرائيلي.

mm