السبت 16 نوفمبر 2019 الساعة 01:58 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

احذر أخطاء يومية تسبب هشاشة العظام

kAQNA.jpg
حجم الخط

يواجه الكثير من الناس سواء كانوا صغار بالسن أم كبار، مشكلة هشاشة العظام التي تلحق أذى كبير بهم، نتيجة ارتكابهم أخطاء يومية تُسبب لديهم الكثير من الآلام التي تنهك جسدهم النحيل، سيما بعد قضائهم ساعات عمل طويلة.

في أغلب الأوقات تنجم مشكلة هشاشة العظام لدى الفرد، جراء ارتكابه أفعال خاطئة، لذا يتوجب تجنبها مع إتباع العادات السليمة للحفاظ على صحة العظام، ومن أبرز هذه الأخطاء:

1 – رجيم قاسي :

كشفت العديد من الأبحاث العلمية أن فقدان الكثير من الوزن يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وانخفاض مؤشر كتلة الجسم بشكل ملحوظ عامل خطر كبير.

2- الجلوس لساعات طويلة:

الجلوس لساعات طويلاً على المكاتب، أو مستلقياً على السرير، دون تحريك الجسم، يساهم بزيادة نسبة الإصابة بهشاشة العظام، حيث تضعف كفاءة العظام حين لا تعمل .

3- عدم التعرض لأشعة الشمس :

نعلم جميعاً بأن أشعة الشمس الصباحية الغنية بفيتامين "د" مهمة جداً لصحة العظام، وعدم التعرض لها أمر ضار بالصحة وبشكل خاص للعظام ، حيث يقل فيتامين د الذي نستمده من الشمس، ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم ، وهو أمر ضروري لصحة العظام .

4- تناول الكثير من القهوة :

كوب القهوة صباحًا أمر هام للبقاء نشطًا ومستيقظًا لكنها لها أثار سلبية على صحة العظام ، ومن الأفضل تقليل الكافيين وعدم تناول أكثر من فنجانين في اليوم، واستبدالها بالشاي قدر المستطاع .

5- إدمان المياه الغازية :

من الأخطاء الشائعة، الإفراط في تناول المياه الغازية، المسبب الأول لهشاشة العظام، ويكمن السر في أن حامض الفسفوريك الموجود في المياه الغازية يخرج الكالسيوم من العظم ، وهو ما قد يكون سبب ارتباطه بمرض العظام، وفق صدى البلد.

ويشار إلى أن منظمة الصحة العالمية خصصت يوم (20) من أكتوبر من كل عام يوماً عالمياً لمرض هشاشة العظام، لرفع نسبة الوعي بأعراضه ومسبباته وطرق وأساليب الوقاية منه.