الأحد 08 ديسمبر 2019 الساعة 02:45 م

وكالة غزة الآن الإخبارية

قسد تعلن انسحابها بشكل كامل من رأس العين شمال سوريا

XKd4e.jpg
حجم الخط

قالت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" إنها انسحبت بشكل كامل من مدينة رأس العين شمال شرقي سوريا تنفيذاً للاتفاق الأمريكي التركي من أجل وقف إطلاق النار في سوريا.

وقال المتحدث باسم "قسد"، كينو كبريئل، في بيان أمس الأحد: "في إطار اتفاق الوقف المؤقت للعمليات العسكرية مع الجانب التركي، وبوساطة أمريكية، تم اليوم إخلاء مدينة رأس العين من مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية بشكل كامل. لم يعد لدينا أي مقاتلين داخل المدينة".

بدوره أكد "المرصد السوري" انسحاب "قوات سوريا الديمقراطية" بشكل كامل من المدينة التي حاصرتها القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها أياما عدة.

وينص اتفاق توصل إليه نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس في أنقرة الخميس على "تعليق" كل العمليات العسكرية في شمال شرق سوريا لمدة 120 ساعة، يفترض أن تنتهي يوم غد الثلاثاء، على أن ينسحب المقاتلون الأكراد من "المنطقة الآمنة" بعمق 32 كيلومترا، لم يتم تحديد طولها.

من جانبه قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده "تتابع عن كثب" انسحاب المقاتلين الأكراد من "المنطقة الآمنة" وفق المهلة المحددة في الاتفاق التركي الأمريكي.

وأوضحت وزارة الدفاع التركية نقلا عن روسيا اليوم، أنه ما من معوقات تعترض تنفيذ الاتفاق، لافتة إلى أن عملية الانسحاب تتم بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

وتبادل الطرفان الاتهامات بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، وأعلنت وزارة الدفاع التركية الأحد مقتل جندي تركي وإصابة آخر بجروح في هجوم بأسلحة خفيفة ومضادة للدبابات  في منطقة تل أبيض الواقعة على بعد أكثر من مئة كيلومتر غرب رأس العين.

واتهمت منظمة العفو الدولية، يوم الجمعة، أنقرة والفصائل الموالية لها بارتكاب "جرائم حرب" في هجومها ضد المقاتلين الأكراد، في حين رفضت أنقرة تقرير المنظمة واعتبره يندرج تحت حملة التشويه الجارية حيال كفاحهم ضد التهديد الإرهابي القادم من سوريا، والذي يستهدف الأمن القومي التركي.

mm