الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 الساعة 01:28 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

أردوغان يوجه تحذير للمسلحين الأكراد إذا لم ينسحبوا؟

اردوغان.jpg
حجم الخط

هدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، بأنه سيستأنفعملياته العسكرية في شمالي سورية، وذلك في حال لم يتم "الوفاء بالتعهدات المقدمة" لها، بانسحاب القوات الكردية من الحدود.

وقال الرئيس التركين وفقاً لـ"رويترز" إن تركيا "ستحطم رؤوس" المقاتلين الأكراد في شمال سورية إذا لم ينسحبوا قبل انتهاء وقف إطلاق النار، مؤكداً وفقاً لـ "الأناضول"، أنه "في حال عدم الوفاء بالتعهدات المقدمة لبلادنا، لن ننتظر كما في السابق، وسنواصل العملية بمجرد انتهاء المهلة التي حددناها".

وأكد الرئيس أردوغان أن تركيا لم تحد عن الشروط التي وضعتها منذ البداية.

وقال إن "تركيا تعرضت مع الأسف لشتى أنواع التصرفات البشعة خلال 9 أيام الأخيرة وقد اكتشفنا حقيقة الأطراف بسبب سقوط الأقنعة التي كانت على الوجوه".

كذلك تطرق أردوغان إلى مسألة وجود قوات النظام السوري في منطقة العملية قائلاً: "قوات النظام المحمية من روسيا توجد في جزء من منطقة عملياتنا، وسأتناول هذه المسألة مع بوتين.. علينا إيجاد حل".

وأوضح أنه "في حال تم التوصل لحل مع روسيا كان به، وإلا فإننا سنواصل تنفيذ خططنا".

وتأتي هذه التصريحات قبيل زيارة الرئيس التركي إلى منتجع سوتشي في 22 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري لمناقشة الوضع في سورية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وفي ذات السياق، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار: "سنستأنف العملية في حال لم ينسحب الإرهابيون من المنطقة الآمنة في مهلة الأيام الخمسة".

وكان نائب الرئيس الأميركي مايك بنس قد أعلن الخميس عن توصل تركيا والولايات المتحدة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في شمال شرقي سورية يفسح المجال لانسحاب المليشيات الكردية.

وقال بنس، في مؤتمر صحافي، بعد محادثات أجراها مع الرئيس التركي، إنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب ممتن لقبول أردوغان وقف إطلاق النار في سورية، موضحاً أنّ "هذا الحل سينقذ الأرواح".

وذكر بنس أنّ العمليات العسكرية ستتوقف 120 ساعة في شمال سورية لتتمكن "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) من الانسحاب من الحدود شمالي سورية، ثم سيسري اتفاق دائم لوقف إطلاق النار.

كذلك أشار بنس إلى أنه عندما يدخل اتفاق وقف إطلاق النار حيّز التنفيذ وعد ترامب برفع العقوبات عن تركيا.