الإثنين 18 نوفمبر 2019 الساعة 12:02 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

ماكرون وميركل متفائلان بالتوصل إلى اتفاق حول "بريكست"‎

thumbs_b_c_c40d5fc8c8435f2d565c2274c9eabc2a.jpg
حجم الخط

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الأربعاء، عن تفاؤلهما بالتوصل إلى اتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

جاء ذلك في تصريحات لهما خلال مؤتمر صحفي مشترك، على هامش مجلس الوزراء الألماني ـ الفرنسي، في مدينة تولوز الفرنسية، بحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وقالت ميركل، إنها تعتقد أنه "السباق الأخير" للمفاوضات.

وأعربت "عن اعتقادها على نحو متزايد" بأنه سيتم التوصل إلى اتفاق مع بريطانيا.

وأشارت ميركل، إلى أنها تريد كل النجاح للاتفاق.

وأشادت بمفاوضات كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه.

من جانبه، قال ماكرون، "أشاطر المستشارة كل شيء قالته".

وأضاف "إنه أملنا وإرادتنا أن نكون قادرين على إقرار اتفاق، وآمل أن يجري التوصل إلى اتفاق في الساعات المقبلة".

وتابع: سمعنا أمورا "إيجابية" اليوم، و"أشكر ميشيل بارنييه، على التفاوض بقدر كبير من الجدية فيما يتعلق بالدول الأعضاء لدينا".

وعبر ماكرون، عن أمله في أن "ننجح في التوصل إلى اتفاق بشأن الانسحاب والإعلان السياسي حول العلاقة المستقبلية".

واختتم بالقول: "نحن مصممون على أن هذا الاتفاق يمكن إقراره في المجلس الأوروبي"، في إشارة إلى قمة المجلس التي ستعقد الخميس.

ولطالما أعرب المسؤولون في بروكسل عن تأكيدهم ضرورة التوصل إلى اتفاق مع لندن قبل موعد القمة الأوروبية التي تنطلق، الخميس، في العاصمة البلجيكية وتستمر يومين.

لكن إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق قبل القمة، فسيتعين على رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، تأجيل خروج بلاده مرة أخرى، وستكون بذلك المرة الثالثة التي يتم فيها التمديد لـ "بريكست" منذ الاستفتاء الذي شهدته بريطانيا في يونيو/حزيران 2016، بحسب المصدر نفسه.

وسبق أن تعهد جونسون، بإخراج بلاده من الاتحاد الأوروبي في الموعد المقرر (31 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري)، سواء توصل إلى اتفاق مع بروكسل أم لا، وهو ما ترفضه أحزاب المعارضة، وتسبب بحصول انشقاقات داخل حزبه.

ومن المقرر أن يجتمع مسؤولو بريطانيا والاتحاد الأوروبي خلال قمة المجلس الأوروبي المقبلة يومي الخميس والجمعة المقبلين، لبحث تطورات هذه المسألة.