الخميس 14 نوفمبر 2019 الساعة 03:58 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

اطعمة تساعدك على الوقاية من نزلات البرد

نزلات البرد
حجم الخط

يعتبر النظام الغذائي الصحي هو المفتاح لتجنب العديد من الأمراض. إذا كنت ترغب في منع نزلات البرد المزعجة، ننصحك بإدراج هذه العناصر الخمسة في نظامك الغذائي.

في التغير الموسمي مع انخفاض وتباين درجات الحرارة يومياً، من الشائع أن تتعثر أجهزتنا المناعية ويبدأ ظهور الرشح ونزلات البرد الموسمية. فإذا كنت ترغب في الوقاية منها، انتبه إلى نظامك الغذائي؛ ولأن الوقاية خير من العلاج، أدرج هذه الأطعمة الصحية الخمسة في نظامك الغذائي بحسب ما رشّح Mujer Hoy الإسباني.

الكيوي مكافح البرد

يُعتبر تناول الكيوي يومياً طريقة طبيعية وبسيطة لمكافحة نزلات البرد الموسمية. وثبت أن فيتامين C عنصر مُخفَّف لأعراض ومدة نزلات البرد الشائعة، لذلك إذا ضمّنت الكيوي في نظامك الغذائي، ستتمكن من مكافحة البرد وكذلك تعزيز مناعتك بالوقاية من الأمراض.

الثوم للتطهير والمناعة

فضلاً عن منحه نكهة مميزة لأطباقك، يُعتبَّر الثوم حليفاً قوياً لمنع الرشح ونزلات البرد. إذ إن الثوم غني بالأليسين، وهي مادة تتميز بأنها تطهر الجسم وتقوي جهاز المناعة.

خلصت دراسة نُشرت في دورية Advances in Therapy إلى أن المشاركين الذين تناولوا مكملات الثوم خلال فترة التجربة التي استمرت 12 أسبوعاً كانوا يعانون من نزلات برد أقل من أولئك الذين تناولوا دواءً وهمياً. لذا فإن الأمر يستحق إضافة الثوم إلى وجباتك، وستحصل على نكهة أكثر ونزلات برد أقل هذا الخريف.

العسل لالتهاب الحلق والسعال

لا يمنع العسل نزلات البرد من خلال تقوية الدفاعات الطبيعية فقط، بل إنه يساعد أيضاً في تخفيف الأعراض المرتبطة بالزكام والإنفلونزا. من المؤكد أنك سمعت أو جربت في بعض الأحيان العلاجات الشهيرة للجدات، وهي وصفات تقليدية تنتقل من جيل إلى جيل مثل شرب الحليب بالعسل أو تناول ملاعق العسل أو عصير الليمون بالعسل، لتحسين أعراض مثل التهاب الحلق والسعال. يمكنك استخدام العسل بعدة طرق، فهو بديل طبيعي مثالي للسكر المكرر، لكن تناوله باعتدال لتجنب زيادة الوزن.

الزنجبيل لتقليل الأعراض

الزنجبيل غني بالبوتاسيوم والنياسين والفوسفور وفيتامين C، وهو مضاد طبيعي للالتهابات يساعد في تقوية الجهاز المناعي وبالتالي منع الإصابة بالزكام ونزلات البرد. إذا كنت قد وقعت بالفعل فريسة للبرد، فإن الزنجبيل حليف ممتاز لتقليل الأعراض أثناء فترة المرض؛ إذ له خصائص مقشعة للسعال ومضادة له تعمل مثل المضادات الحيوية.

يمكنك تضمين الزنجبيل في أطعمتك بإضافته إلى اليخنات، والحساء، والخضار، والعصائر. وعند إضافته إلى الليمون والعسل يكون مثالياً لمكافحة الرشح ونزلات البرد.

قرع العسل مصدر  فيتامين أ

هو أحد الأطعمة الأكثر ارتباطاً بالخريف ويساعد على منع نزلات البرد وتقوية جهاز المناعة، بفضل احتوائه على عنصر  اللايكوبين الذي يمنحه هذا اللون البرتقالي المميز. تتحول هذه المواد الكيميائية إلى مضادات أكسدة في الجهاز الهضمي، وهي مركبات تحمي الخلايا من الشيخوخة المبكرة وتقوي جهاز المناعة. ويحتوي قرع العسل أيضاً على فيتامين أ، وهو مساعد إضافي لتقوية جهاز المناعة وتجديد الخلايا.

إذا كنت تعاني بالفعل من نزلة برد فإن القرع يساعد على تخفيف الأعراض في الشعب الهوائية والرئتين. يمكنك تناوله في صورة حساء وكريمة، ويمكنك إضافته إلى السلطات والمخبوزات مع البهارات، وأيضاً إلى المشروبات مثل العصائر والقهوة.