الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 الساعة 09:45 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

في مهمة سرية...... شقيق ولي العهد الإماراتي يزور إيران

تنزيل (1).jpeg
حجم الخط

وصل طحنون بن زايد مستشار الأمن القومي للإمارات والشقيق الأصغر لولي العهد إيران منذ 48 ساعة في مهمة سرية تهدف إلى نزع فتيل الأزمة الخليجية.

وقال موقع ” ميدل ايست آي” : أن هذه المهمة بمثابة أعلى اجتماع بين الجانبين منذ اندلاع الأزمة.

ويأتي ذلك وسط علامات متعددة بأن الإمارات تحاول اتباع خط أكثر نعومة مع طهران بعد أن تعرضت أربع ناقلات للهجوم قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي في وقت سابق من هذا العام.

وعلى الرغم من أن الأدميرال مايكل جيلداي، مدير الأركان الأمريكية المشتركة، قال إن المخابرات الأمريكية خلصت إلى أن فيلق الحرس الثوري الإيراني كان مسؤولاً مباشرة عن الهجمات، الا ان الامارات نفسها لم توجه أصابع الاتهام إلى إيران على ذلك الهجوم.

وأشار الموقع إلى أنه تم ارسال ضباط بحرية في البداية للقاء نظرائهم في إيران، وهي زيارة تم الإعلان عنها، ولكن الزيارة الاخيرة ما زالت سرية.

كما اشار التقرير إلى أن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي انور قرقاش قد اشاد بالجهود الدبلوماسية لبريطانيا وفرنسا وألمانيا اثناء محاولة لمواجهة الجهود الأمريكية لتصعيد المواجهة العسكرية في الخليج.

وتأتي المهمة السرية وسط محاولات مضطربة لإجراء محادثات بين السعودية وإيران، بما في ذلك الدعوة السعودية لرئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إلى ارسال رسائل إلى طهران، ومنذ ذلك الحين، أصبح رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان متورطاً في الموضوع وسيتنقل بين طهران والرياض هذا الأسبوع.
المصدر: وطن للأنباء