الخميس 21 نوفمبر 2019 الساعة 12:39 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

ارتفاع أسعار النفط بعد تعرض ناقلة إيرانية " لانفجار"

حجم الخط

ارتفعت أسعار النفط في العقود الآجلة بأكثر من 2 بالمئة في تعاملات الجمعة بعدما أفاد إعلام إيراني، أن انفجار ناقلة النفط الوطنية قبالة ميناء جدة السعودي ناجم عن "استهداف صاروخي".


وبحلول الساعة (07:25 تغ)، ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم ديسمبر/ كانون أول بنسبة 2.08 بالمئة أو 1.23 دولارا إلى 60.33 دولارا للبرميل. 

كذلك، صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط، تسليم نوفمبر/ تشرين ثاني، بنسبة 2.02 بالمئة أو 1.08 دولارا إلى 54.63 دولارا للبرميل. 

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، إن "ناقلة نفط تابعة لشركة ناقلات النفط الوطنية تعرضت صباح اليوم الجمعة على بعد 60 ميلا من ميناء جدة السعودي، إلى حادث انفجار". 

وأشارت إلى "إصابة هیکل السفينة، وتعرض الخزانين الرئيسيين لها لأضرار جراء حادث التفجير مما أدى إلى تسرب النفط المخزون فيهما في البحر الأحمر". 

وأوضحت أن "الخبراء المتواجدين على متن السفينة يحققون حاليا في أسباب وقوع الانفجار". 

ونقلت عن الخبراء أنهم "أعربوا عن توقعهم أن يكون الحادث بفعل عمل إرهابي".

بدورها، قالت قناة "العالم" الرسمية، أن انفجار ناقلة النفط ناجم عن استهداف صاروخي في البحر الأحمر.

ونقلت عن مصدر مطلع (لم تسمه) أن "الناقلة الإيرانية (SABITY) تعرضت صباح اليوم إلى انفجارين منفصلين في الساعة 5 و 5:20 (بالتوقيت المحلي)"

وأكد المصدر "سلامة جميع العاملين على الناقلة وأنها في وضع مستقر، ولم يتعرض سوى جزء من بدنتها (هيكلها) لأضرار بسيطة حيث يعكف عمال الإنقاذ على السيطرة عليها".

وتشهد المنطقة حالة توتر، إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية وخاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.