الأربعاء 13 نوفمبر 2019 الساعة 07:13 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

تعرف على أضرار خل التفاح رغم فوائده

pFwL4.jpg
حجم الخط

يستخلص الخل من تخمير التفاح حيث يتفاعل نوع من الفطريات مع سكر التفاح، ومع الأطعمة الكربوهيدراتية، ويتحول السكر إلى كحول وثم يتخمر إلى خل تفاح، حيث يستخدمه الغالبية في تحضير الطعام أو في استخدامات طبية أو تجميلية.

وأكدت أبحاث أن كثرة استخدام خل التفاح في الطعام يؤثر بشكل سلبي، رغم ان فوائده الصحية معروفة حيث يستخدم في حفظ الأطعمة والمواد الغذائية حتى لا تتغير رائحتها أو طعمها، بالإضافة لتعزيز مقاومة الجسم للكثير من الأمراض التي تهددها.

إليك أهم اضرار التي تنعكس على جسم الإنسان عند الإفراط في استخدامه: -

تسوس الأسنان: يؤدي الاستهلاك المفرط من خل التفاح إلى اضعاف مينا الأسنان (الجزء السطحي من السن) مما قد يؤد الى تسوسها، فمع مرور الوقت يبدأ الانسان بالشعور بالألم وتصبح حساسة للأطعمة الحلوة والمشروبات الساخنة أو الباردة.

مشاكل الهضم: ان خل التفاح يبطئ معدل بقاء الطعام في المعدة، حيث يمكن أن يثبط الشهية بجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة طويلة، ورغم فائدتها، إلا أن حفظ الطعام في المعدة يمكن أن يسبب آثاراً جانبية، بالإضافة الى انه يسبب الحموضة وقرحة المعدة.

نقص البوتاسيوم: يؤدي استخدامه الى نقص البوتاسيوم في الدم، حيث ان الشخص المصاب بنقص بوتاسيوم قد لا تكون لديه أي اعراض، ومع ذلك قد يسبب ضعف العضلات والشلل، مما قد يؤثر على أجزاء كثيرة من جسم الإنسان.

نسبة السكر: تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الخل يمكن أن يؤثر على نسبة السكر في الدم، وهذا قد يؤثر على مرضى السكري ولذلك يجب التحدث إلى أخصائي طبي قبل محاولة اتباع نظام غذائي غني بالخل، وفقاً لموقع سبوتنيك.

بالإضافة لحروق الجلد: ان وضع خل التفاح مباشرة على الجلد قد يسبب حروقاً وتهيجاً، خاصة إذا كان غير مخفف، وأشارت عدة تقارير طبية تعرض الكثير من الأشخاص لحروق خطيرة تتطلب علاج طبي بعد استخدام الخل على البشرة.