السبت 07 سبتمبر 2019 الساعة 12:12 م

وكالة غزة الآن الإخبارية

السكري خامس مسبب للوفاة في فلسطين

حجم الخط

قالت وزيرة الصحة مي الكيلة إنه في فلسطين حلت الوفیات الناتجة عن مضاعفات مرض السكري في المرتبة الخامسة لأسباب الوفاة بعد أمراض القلب والسرطان وأمراض الدماغ الوعائية والأطفال الرضع الأقل من عام، وقد بلغت نسبة المتوفين جراء هذا المرض 7.5 من مجموع الوفیات في فلسطين للعام الماضي.

وقالت الكيلة خلال افتتاح المؤتمر الثاني الاختصاصي لأمراض الغدد الصماء الخميس إنه في عام 2018 بلغت حالات الإصابة الجديدة بمرض السكري المبلغ عنها في مراكز السكري الحكومية في الضفة الغربية 5555 حالة بمعدل إصابة بلغ 210.7 لكل 100 ألف من السكان، يتوزعون حسب الجنس على 2450 ذكراً و3135 من الإناث.

 تابعت أن وزارة الصحة تقدم خدمات نوعية لمرضى السكري والأمراض المزمنين، حيث يتم علاج جميع مرضى السكري ومتابعتهم لمنع حدوث المضاعفات، إضافة إلى خدمات التثقيف الصحي والتثقيف التغذوي والابتعاد عن عوامل الخطورة مثل قلة الحركة والتدخين والغذاء غير الصحي.

وأوضحت أنه في عام 2018 بدأنا العمل ببرنامج التقصي عن الأمراض المزمنة، حيث يهدف هذا البرنامج للتقصي عن الأمراض المزمنة بين المواطنين مراجعي العيادات الصحية حسب الفئة العمرية وتعرضهم لعوامل الخطورة، مضيفة أن وزارة الصحة بدأت العمل عام 2013 ببرنامج pen approach، وهو برنامج يركز على حزمة الخدمات المقدمة للأمراض المزمنة، ويشمل متابعة المرضى المزمنين وعلاجهم وتجنب حدوث المضاعفات لديهم.