الأربعاء 11 سبتمبر 2019 الساعة 02:51 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

لاعب مصري يرفض مصافحة اسرائيلي في لعبة الجودو لهذا السبب؟

1042745520.jpg
حجم الخط

رفض لاعب المنتخب المصري للجودو محمد عبد العال، مصافحة منافسه الإسرائيلي ساغي موكي في الدور نصف النهائي لبطولة العالم للجودو المقامة في اليابان.

وفور إعلان الحكم خسارة عبد العال بالمباراة، توجه الإسرائيلي نحو المصري لمصافحته إلا أن الأخير رفض وقرر مغادرة الملعب.

وتنص لوائح الاتحاد الدولي للجودو على ضرورة انحناء اللاعبين المتنافسين على مصافحة بعضهما البعض بالأيدي عقب نهاية المباراة.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، اوفير جندلمان في تغريدة على تويتر، إن لاعبًا مصريًا رفض مصافحة لاعب الجودو الإسرائيلي ساجي موكي، كما رفض لاعب إيراني ملاعبته.

وأضاف: على الرياضة أن تكون منفصلة عن السياسة، وأفضل رد لتصرف الإيراني والمصري هو مشهد عزف النشيد الوطني ورفع العلم الإسرائيلي في مراسم توزيع الميداليات.

يذكر أن تلك الواقعة ليست الأولى، ففي دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في ريودي جانيرو البرازيلية عام 2016 رفض المصري إسلام الشهابي مصافحة منافسه الإسرائيلي أور ساساون، بعد نهاية النزال في دور الـ 32.

وانتقدت السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، الأربعاء، خطوة عدم المصافحة، مستعنية بصورة تجمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يصافح رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو.

وقالت السفارة في تغريدة الأربعاء، عبر حسابها الموثق بتويتر: إن رفض المصافحة جاء "بعد أربعين عامًا من السلام وبعد عدد لا يحصى من المصافحات".

فيما نقلت وسائل إعلام محلية عن مرزوق علي، نائب رئيس الاتحاد المصري للعبة الجودو، ورئيس بعثة مصر في اليابان إن الظلم التحكيمي كان وراء خسارة لاعبها.

وأوضح علي أن اللاعب الإسرائيلي كان يستحق الطرد، وهو لم يحدث، ما دفع اللاعب المصري إلى عدم مصافحته عقب نهاية اللقاء.

وتم توقيع معاهدة سلام بين مصر وإسرائيل في واشنطن، يوم 26 مارس/آذار 1979، لإتمام إطار سلام شامل عُرف بـ"اتفاقية كامب ديفيد"، التي وقعها الجانبان في 17 أيلول/سبتمبر 1978، بعد خمسة أعوام من آخر حرب بينهما جرت في أكتوبر/تشرين أول 1973. -


المصدر: وكالات