السبت 07 سبتمبر 2019 الساعة 03:17 م

وكالة غزة الآن الإخبارية

متى يبدأ فصل الصيف فعلياً ومتى ينتهي في فلسطين

main_image5af1e4fabf630.jpg
حجم الخط

قالت الجمعية الفلكية الفلسطينية إن فصل الصيف سيبدأ فلكياً في فلسطين والنصف الشمالي من الكرة الأرضية في تمام الساعة 06:54 دقيقة من مساء يوم الجمعة القادم، وفي هذا اليوم ينتهي فصل الربيع فلكيا.

وأوضح داود الطروة من الجمعية الفلكية الفلسطينية أن الشمس ستكون عند هذه اللحظة عمودية تماما على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء الفلكي بمقدار 23.5 درجة وهو أقصى ارتفاع تصله الشمس شمال خط الاستواء خلال العام، ومن هذه اللحظة يبدأ فصل الصيف فلكيا في فلسطين والنصف الشمالي من الكرة الأرضية ويستمر لمدة 93 يوما و15 ساعة و56 دقيقة ، وهو أطول فصول السنة بنسبة 25.64%، بينما يبدأ فصل الشتاء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

وأضاف الطروة أن الشمس تشرق يوم الانقلاب الصيفي في القدس في تمام الساعة 05:35 دقيقة من أقصى الزاوية الشمالية الشرقية ومقدارها 62 درجة، ثم تغيب في أقصى الزاوية الشمالية الغربية ومقدارها 298 درجة في تمام الساعة 07:47 دقيقة مساء ، وبذلك يكون طول النهار 14ساعة و12 دقيقة و17 ثانية وهو أطول نهار خلال العام، بينما يكون طول الليل 9 ساعات و47 دقيقة و43 ثانية وهي اقصر ليلة خلال العام.

وفي الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الشمالية يتصل الشفق المسائي بالشفق الصباحي، ويظل النهار لمدة 24 ساعة، وتسمى الليالي في هذه الحالة بالليالي البيضاء، وتسمى هذه الظاهرة "شمس منتصف الليل"، وفي نفس الوقت لا تشرق الشمس في الأماكن الواقعة في المنطقة المتجمدة الجنوبية فيسود الليل لمدة 24 ساعة.

وبعد يوم الانقلاب الصيفي تعود الشمس في حركتها الظاهرية نحو جنوب مدار السرطان، حيث يتناقص طول النهار ويزداد طول الليل حتى يتساوى الليل مع النهار بالنسبة لموقع فلسطين يوم 26 أيلول القادم.