الأحد 08 سبتمبر 2019 الساعة 09:25 م

وكالة غزة الآن الإخبارية

نصائح للصائمين لمواجهة موجة الحر المقبلة .

yRE1bZ0heCwCLCcxUyrDlx2vNogH2GxAVRXvDyga.jpeg
حجم الخط

حذرت دائرة الارصاد الجوية المواطنين من أجواء شديدة الحرارة على البلاد خلال الأسبوع المقبل، وتدعو عدم التعرض لاشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة، خاصة أثناء ساعات الذروة، ما بين الساعة الحادية عشر والساعة الرابعة عصراً، والاستعداد الجيد لتفادي أي ضرر خلال الموجات الحر القادمة.

الاكثر عرضة لمخاطر الاجواء الحارة هو الصائم عندما يوافق شهر رمضان المبارك فصل الصيف كما يحدث الآن، خاصة اذا وافق ذلك موجات حر قوية، مما يعرّض الصائم للتعب والاعياء والجفاف، ولتجنب الجفاف في هذا الشهر الفضيل يجب تجنب الكثير من الاطعمة والتي تحتوي على التوابل والبهارات والاملاح حيث أن استهلاك الاملاح يزيد من الشعور بالعطش، والابتعاد ايضا عن شرب الكافيين والنيكوتين، وايضا الحلويات والتي تزيد من الشعور بالعطش.

ولتفادي الوقوع في السلوكات الخاطئة، والابتعاد عن أي خطر مفاجىء، عليك وضع غطاء على الرأس أي ارتداء القبعات ووضع النظارات الشمسية، والابتعاد عن المشروبات الغازية أو المشروبات المليئة بالسكر، لأنها ترفع مستوى سكر الدم، مما يزيد الشعور بالعطش، كما يجب الحرص على شرب الماء بما لا يقل عن 8 كاسات يوميا لتجنب الجفاف، والتخلص من عادة الانتقال المفاجئ من اجواء شديدة البرودة الى اجواء حارة جدا، وارتداء الملابس الخفيفة الفضفاضة بعيدا عن اللون الاسود.

وينصح بالتخلص من الكثير من العادات الروتنية اليومية مثل عدم اصطحاب الاطفال الى السوق في ساعات الظهر أو تركهم داخل السيارة وتركهم يلعبون بالساعات تحت الحرارة الشديدة لساعات.

ومن الارشادات والتوصيات التي ينصح بها خبراء الطقس لتفادي أي مخاطر أو خسائر:

1. عند مغادرة المنزل تذكر قفل إسطوانة الغاز وأجهزة التكييف وأجهزة الإنارة غير المطلوبة .

2. تذكّر توفر طفاية الحريق الصالحة للإستخدام بسيارتك .

3. عند إرتياد مدن العاب الأطفال كن إلى جانب أبنائك وإختار لهم الألعاب المناسبة وجنبهم المخاطر التي قد يقعون فيها .

4. عند جلوسك في المنتزهات والحدائق العامة لا تشعل النار الاّ في الأماكن المخصصة لذلك وأطفائها عند المغادرة.

5. في مكان سكنك تأكد من توفر وسائل السلامة (أجهزة الإنذار - كشف الدخان - إطفاء الحرائق .....)

6. تعرف على مخارج الطوارئ و اشرحها لمرافقيك .

7. عند قيام أحد أبنائك بالسباحة تأكد أنه يجيدها وكن بجانبة حرصاً على سلامته .

8. عند ارتياد أماكن الجلوس على أطراف السدود وتجمعات المياه نبّه مرافقيك وحذرهم من السباحة بها .

9. تذكّر أن رقم هاتف الدفاع المدني (102) .

ان اتباع هذه الارشادات والنصائح كفيلة بابعادك عن الكثير من المخاطر والاصابات، وتذكر ان تجنب اشعة الشمس في ساعات الظهر والاكثار من شرب الماء هي الامور الاساسية التي تساعدك على التخلص من أي مخطر قد تصيبك.