السبت 25 مايو 2019 الساعة 06:18 م

وكالة غزة الآن الإخبارية

نتائج استطلاع لشعبية حركة حماس في 5 دول عربية .

حركة حماس.jpg
حجم الخط

نشر معهد واشطن نتائح استطلاع رأي ، اليوم الجمعة، بشأن تكون صورة إيجابية عن جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس في المجتمعات العربية.

جاء ذلك خلال استطلاع أعده الباحثان الأمريكيان ديفيد بولوك وكاثرين كليفلاند، على عينة من المبحوثين العرب في مصر والأردن والكويت والسعودية والإمارات.
وأكدت نتائج الاستطلاع أن غالبية المشاركين في التصويت أظهروا آراء إيجابية بشأن حركة حماس، ونالت الحركة التأييد الأكبر في الأردن بنسبة 57 بالمئة، تلتها لبنان بنسبة 54 بالمئة، ومن ثم الكويت بنسبة 52 بالمئة، فيما نالت آراء إيجابية بنسب أقل في كلّ من الإمارات ومصر والسعودية بـ38 بالمئة و34 بالمئة و27 بالمئة على التوالي.

في حين، حظيت جماعة الإخوان المسلمين على أعلى نسبة آراء إيجابية من المصوتين من دولة الكويت بنسبة 45 بالمئة، تلتها الإمارات بنسبة 34 بالمئة، ومن ثم مصر بنسبة 33 بالمئة، ومن ثم السعودية بنسبة 29 بالمئة، ومن ثم الأردن بنسبة 23 بالمئة، وأخيرا لبنان بنسبة 17 بالمئة.

وحول التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، ذكر الاستطلاع أن "50 بالمئة من المصريين المشاركين بالتصويت يعارضون التعاون مع إسرائيل سواء بالتكنولوجيا أو مكافحة الإرهاب وكبح إيران"، لافتا إلى أن غالبية العرب يتطلعون إلى دور أكبر من الدول العربية في حل "النزاع الفلسطيني الإسرائيلي".

وقال المعهد إن "النتائج تشير بوضوح إلى الدعم الشعبي لعملية صنع السلام الإسرائيلي الفلسطيني أكثر بكثير من دعم العلاقات الثنائية مع إسرائيل"، لافتا إلى أن "عددا كبيرا من الإماراتيين والكويتيين والأردنيين والمصريين يعارضون بشدة جهود التعاون مع إسرائيل الآن".

وأشار المعهد الأمريكي إلى أن الكويتيين هم أقل من يمكن أن يوافق على فكرة التعاون مع إسرائيل من بين الدول العربية، بنسبة لا تتجاوز 13 بالمئة.