الإثنين 17 يونيو 2019 الساعة 02:30 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

الاعلان عن الحكومة الفلسطينية الجديدة مساء اليوم

9998957560.jpg
حجم الخط

فلسطين: غزة الآن

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني إنه سيتم الاعلان مساء اليوم السبت عن الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية.

وأوضح مجدلاني، أن الحكومة الجديدة برئاسة اشتية ستؤدي الساعة السابعة مساء اليوم اليمين الدستورية أمام الرئيس محمود عباس بمقر المقاطعة في مدينة رام الله.

وذكر أن الحكومة تمثل ائتلافًا سياسيًا يضم أربعة قوى هي "حركة فتح وحزبي الشعب وفدا وجبهة النضال الشعبي، بالإضافة إلى أعضاء من المجتمع المدني بمكوناته المختلفة ومن القطاع الخاص والكفاءات من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس والشتات".

وأشار مجدلاني إلى أن أولى أعمال الحكومة الجديدة وبرنامجها وأولوياتها ستكون مطروحة للنقاش في أول اجتماع ستعقده، بعد أدائها اليمين الدستورية واستلام مهامها.

وكان الرئيس عباس كلف في 10 أذار/ مارس الماضي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية بتشكيل حكومة جديدة، بعد نحو شهر ونصف من استقالة حكومة رامي الحمد الله.

وقبِل عباس استقالة حكومة الوفاق الوطني برئاسة الحمد الله يوم 29 يناير الماضي، وكلّفها بتسيير الأعمال حتى تشكيل حكومة جديدة.

ورفضت غالبية القوى والفصائل الفلسطينية منها فصائل المنظمة رفضت المشاركة في تشكيل الحكومة، مؤكدين أنها انقلاب على الوحدة الوطنية وتكريس لنهج الانقسام والفصل بين غزة والضفة.

واضطرت حركة فتح إلى تأجيل الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة عدة مرات مع توالي الرفض في الدخول فيها.

وكان اشتية شدد في تصريح سابق له على أن "حكومته ستكون حكومة الكل الفلسطيني، وستعمل على تعزيز صمود المواطنين، والتصدّي للحربين السياسيّة والماليّة التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية، والحكومة الإسرائيليّة ضد شعبنا الفلسطيني".

وأشار إلى أن "المشاورات رافقتها لقاءات مع المجتمع المدني، والقطاع الخاص، والنقابات، والمجالس البلدية، وغيرها من مكونات مجتمعنا الفلسطيني، بهدف تلمس أولويات مختلف القطاعات وتوقعاتها من الحكومة".