الخميس 21 نوفمبر 2019 الساعة 01:13 م

وكالة غزة الآن الإخبارية

المغرب: كتاب أطفال يزيل فلسطين من الخريطة وينسب المسجد الأقصى لـ "إسرائيل"

MAIN_Moroccan-children-book.jpg
حجم الخط

فلسطين: غزة الآن

تسبب كتاب تعليمي للأطفال صدر قبل سنوات في المغرب، في جدل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، بسبب حذفه اسم فلسطين من على الخريطة ووضعه بدلاً عنها اسم إسرائيل. ونسب الكتاب المعالم الدينية الشهيرة في فلسطين وأبرزها المسجد الأقصى في القدس المحتلة إلى "إسرائيل".

وبحسب مستخدمين مغاربة فإن الكتاب الذي يحمل عنوان "L'atlas du monde" أو "أطلس العالم" يعود إلى إحدى دور النشر التي يقع مقرها الرئيسي بمدينة الدار البيضاء، ويهدف إلى تعليم الأطفال خارطة العالم بشكل مصور ومبسط.

وأورد الكتاب الناطق بالفرنسية أن "القدس عاصمة إسرائيل، وهي مدينة مقدسة لدى اليهود"، وأن "إسرائيل دولة أسسها اليهود في سنة 1948"، وأنه "يقطنها الفلسطينيون العرب واليهود الإسرائيليون".

وتظهر صفحات الكتاب التي يتبادلها المستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي الأيام الأخيرة أن الكتاب الذي يروج ضمن الكتب "التعليمية" للأطفال، تعمد حذف فلسطين كلياً من الخريطة وعدم الإشارة لها كدولة أبداً، كما تم وضع صورة قبة الصخرة ضمن الفقرة التي خصصوها للتعريف "إسرائيل".

وبحسب مواقع مغربية فإن الطبعة المتوفرة حالياً من الكتاب في الأسواق المغربية صدرت بتاريخ 2016، ويظهر على ظهر غلافه رقم إيداعه القانوني: 3341 لعام 2007، ما يعني أن الكتاب صدرت منه عدة طبعات.

ويأخذ هذا الأطلس الأطفال في رحلة مصورة عبر مختلف قارات العالم، موضحاً أهم ما يرتكز عليه اقتصادها، وأهم ما تعرف به ثقافتها، وتاريخها، وزيها الرسمي إلى جانب أشهر الاحتفالات بها، والعديد من التفاصيل الأخرى.