الأربعاء 16 يناير 2019 الساعة 01:15 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

نتنياهو يؤجل إخلاء "الخان الأحمر" تحسبًا من محكمة لاهاي

حجم الخط

أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يبقي على تأجيل إخلاء تجمع الخان الأحمر، تحسبًا من الإجراءات التي قد تصدر من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وبحسب الصحيفة، فإن تجميد إخلاء "الخان الأحمر" يهدف إلى تسهيل استئناف المفاوضات بين الدولة والسكان، وذلك على ضوء الضغوطات الدبلوماسية على "إسرائيل" وخشية من اتخاذ خطوات ضدها في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا يوجد، على أرض الواقع، أي مفاوضات بين الحكومة الإسرائيلية وأهالي تجمع الخان الأحمر.

فيما قدرت جهات في المؤسسة السياسية بالبلاد، أن نتنياهو، يسعى من خلال المراوغة في ملف التجمع البدوي، إلى استغلال الوقت لحين أن يتبدد الضغط عليه، سواء من المستوطنين ومعسكر اليمين أو من المجتمع الدولي وخاصة المحكمة الدولية، وفقًا للصحيفة.

وأثارت توصيات نتنياهو تأجيل إخلاء القرية معارضة قوية بين أعضاء "البيت اليهودي"، كما تناقض مع موقف وزير الأمن الأسبق، أفيغدور ليبرمان، المعارض لتوصيات نتنياهو الذي حول التوصيات إلى مصادقة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر "الكابينت".

 وصوت "الكابينت"، على مقترح نتنياهو، تأجيل هدم الخان الأحمر لعدة أسابيع، وذلك بغية استنفاذ المفاوضات التي أعلن عنها نتنياهو والتي تهدف إلى تنظيم قضية إخلاء التجمع السكني بالتوافق