Qries

الجمعة 07 مايو 2021 الساعة 08:08 ص

وكالة غزة الآن الإخبارية

نتنياهو يصف صفقة القرن ب غير المُلحة وسعي لتهدئة شاملة بغزة .

حجم الخط

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، للصحافيين في ليتوانيا، امس الجمعة، عندما سُئِل عمّا إذا كان يريد "خطة سلام" ترامب المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن": "هذا هو شأنه، إذا كان يريد التقدّم فيه، بين الفترة والأخرى يقول أشياء بهذا الصدد، وأنا أرى أنه ممكن الحدوث، على الرغم من أنني لا أرى في هذه المسألة أمرًا مُلحًّا".

وأوضح نتنياهو في معرض إجابته على أحد الأسئلة، أنه يرى عدم اكتراث الفلسطينيين واهتمامهم بـ"صفقة القرن"، إلا أنه أضاف: "الأميركيون يفكرون في الأمر (عدم اهتمام الفلسطينيين)، فهم ليسوا عُميًا، ولكن أنا لا أعرف، عندما نرى العرض بوسعنا أن نحكم عليه".

ونفى أن يكون لديه أي علم باحتمالية إعلان "صفقة القرن" في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، كما أفادت بعض التقارير في وقت سابق.

وحول قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم إيقاف رئيس الاتحاد الفلسطيني جبريل الرجوب عن منصبه لمدة عام أشار رئيس الوزراء إلى أن الفيفا سدد نحو الهدف.

في السياق، تطرَّق مصدر دبلوماسي إسرائيلي، وصفته صحيفة "هآرتس" برفيع المستوى، وقالت إنه أحد أعضاء الوفد الإسرائيلي المتواجد في ليتوانيا إلى الأوضاع في قطاع غزة، والوضع مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقال: "حتى الآن لا توجد تسوية، لكن هل يمكنُ أن يكون؟ نعم، نحنُ نعمل على تحقيق ذلك، إن الهدف حاليا يتمثل في تثبيت وقف إطلاق النار مع قطاع غزة بشكل كامل وبعدها يمكن الانتقال للمرحلة التالية".

وجاءت تصريحات المصدر الدبلوماسي، ردًا على تصريحات وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، الذي قال في وقت سابق اليوم إنه "لا يؤمن بتسوية مع قطاع غزة".

وأضاف المصدر أن الهدف هو "التوصل إلى وقف إطلاق النار الحقيقي"، مُتسائلًا: "هل حققنا ذلك؟ ليس بعد (...) لا يمكن التّقدُّم دون أن يتم تحقيق ذلك".

وقال: "نحن اليوم ما زلنا نتحدث بوساطة مصر والأمم المتحدة ولكن الأمر المهم حاليا، هو الوصول إلى وقفٍ شاملٍ لإطلاق النار وفي حال تحقق هذا الأمر فسننتقل إلى المرحلة القادمة ونبحث كيفية حل مشاكل غزة الإنسانية".