تفاصيل الخبر

حماس تحذر إسرائيل من مواصلة اعتداء المستوطنين في الضفة

حذّر قيادي بارز بحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الجمعة، إسرائيل من مواصلة اعتداء المستوطنين على مدن وقرى الضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في بيان أصدره عبد الحكيم حنيني، القيادي بالحركة، أحد مؤسسي ذراعها العسكرية "كتائب الشهيد عز الدين القسام".

وقال حنيني: "نحذر حكومة العدو من مواصلة قطعان المستوطنين عدوانهم على مدننا وقرانا في الضفة الغربية".

وأضاف: "مواصلة هذه الهجمة الوحشية سيدفع ثمنها قادة الاحتلال وقطعان المستوطنين، فشعبنا البطل قادر على الدفاع عن نفسه، والرد على العدوان".

ودعا حنيني الفلسطينيين إلى "تصعيد كافة أشكال المقاومة في وجه عربدة المستوطنين (..) المقاومة هي القادرة على لجم العدوان ووقف هجمات المستوطنين، ومنعهم من مواصلة مصادرة أرضنا"، حسب البيان ذاته.

وفي وقت سابق الجمعة، شنّ مستوطنون إسرائيليون، سلسلة هجمات، استخدموا في بعضها أسلحة نارية، على قرى فلسطينية بمحيط مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية.

بدورها رصدت منظمة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، في تقرير الأربعاء "ارتفاعا ملحوظا في عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم".

فيما سجّل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي المحتلة، التابع للأمم المتحدة، وقوع 427 حادث اعتداء للمستوطنين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، منذ يناير/كانون ثان وحتى نوفمبر/تشرين ثان 2021.

وتشير بيانات "السلام الآن" إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.