الجمعة ٢٤ / نوفمبر / ٢٠١٧ - ٢١:٥٦:٢٧ بتوقيت القدس

لينوفو تطلق أولى نظاراتها للواقع المختلط

October 23, 2017, 12:37 pm

 

أطلقت شركة لينوفو الصينية أولى نظاراتها للواقع المختلط التي يمكن استخدامها مع حواسيب ويندوز 10، وتحمل النظارة اسم "لينوفو إكسبلورر".

وكانت مايكروسوفت أطلقت تحديث المبدعين الخريفي لويندوز 10 في 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري الذي أتى بدعم الواقع المختلط لنظام التشغيل ليعلن ذلك عن فتح الباب أمام شركائها لطرح نظاراتهم التي تدعم هذه التقنية التي تمزج بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

وتتيح نظارة لينوفو الجديدة للمستخدم حرية الحركة في مساحة 3.5×3.5 أمتار، حيث تحسب كاميرتان أماميتان ومستشعرات وذراعا التحكم في النظارة موقع المستخدم في الغرفة دون أي مساعدة من أجهزة استشعار خارجية أخرى.

وتتولى الكاميرتان الأماميتان مسح المنطقة حول مرتدي النظارة ثم تستخدم الخوارزميات التي ابتكرتها مايكروسوفت في الأصل لنظارة هولولينس، لتثبيت الموقع وتتبع الحركة.

وتأتي مع النظارة ذراعان يدويتان للتحكم في الألعاب وكذلك التحكم عن طريق الإيماءات بالمحتويات الأخرى، بالإضافة إلى إمكانية استعمال ذراع تحكم أجهزة ألعاب مايكروسوفت إكس بوكس.

وتشبه هذه النظارة في تصميمها نظارتي "أوكولوس ريفت" و"أتش تي سي فايف" لكنها أصغر وأخف وزنا منهما، كما أن ذراعي التحكم تشبهان إلى حد كبير ذراعي التحكم "أوكولوس تاتش" المرفقتين مع نظارة أوكولوس ريفت.

وتأتي النظارة بشاشتي عرض قياس كل واحدة 2.9 بوصة بدقة 1440×1440 وبمجال رؤية يبلغ 105 درجات، ويتيح تصميمها للمستخدم رفع النظارة عن وجهه بدون أن ينزعها في حال أراد رؤية محيطه أو عند الرغبة في التحدث إلى شخص موجود في الغرفة وجها لوجه أو لإراحة العينين بعد جلسة استخدام مطولة.

ولا يتطلب تشغيل النظارة -التي تطرحها الشركة بسعر أربعمئة دولار- تثبيت أي برامج خاصة على الحاسوب، فبمجرد وصلها بجهاز يعمل بنظام ويندوز 10 (مع تحديث المبدعين الخريفي) باستخدام كابل مرفق بطول أربعة أمتار لوصلها بمنفذ "أتش دي أم آي" ومنفذ "يو أس بي 3.0" سيتم تشغيل منصة إطلاق مدمجة تحمل اسم "كليف هاوس".

وكانت سامسونغ كشفت في وقت سابق هذا الشهر عن نظاراتها الأخرى للواقع المختلط التي تحمل اسم "سامسونغ أتش أم دي أوديسي"، وهي تشبه في مواصفاتها وتصميمها نظارة لينوفو مع بعض الاختلافات هنا وهناك، لكنها ستطرحها بسعر 499 دولارا.

المصدر: وكالات