الجمعة ٢٤ / نوفمبر / ٢٠١٧ - ٢١:٥٢:٠٦ بتوقيت القدس

فيديو .. ​"السبر"​: ​اتقوا الله ولا تؤذوا الفقراء بتصوير "موائد الإفطار والتباهي بها"

June 3, 2017, 2:24 am

 

وجّه أستاذ الفقه المقارن الشيخ السعودي الدكتور سعد بن عبدالله السبر، الجميع بتقوى الله والحد من ظاهرة تصوير موائد الإفطار والتباهي بها في مواقع التواصل الاجتماعي، وقال: إن في ذلك كسرًا لقلوب المسلمين والمسلمات وهم يُشاهدون هذه الصور والمقاطع المتداولة التي تُحفظ في تلك الشبكات مدى الأزمنة.

وأضاف "السبر": "دوام النعم أن تشكر الله .. دوام النعم أن تتذمّر حال الضعيف والمسكين، وتعلم بأنك إذا تصدّقت عليه؛ فإنك أحوج منه للصدقة .. أنت المحتاج؛ أعطاك الله نِعمًا، فعليك أن تتصدّق وتُكثر، ولاسيما أننا في شهر رمضان الذي وصفه النبي –صلى الله عليه وسلّم– بأشد من الريح المُرسلة، كما قالت عائشة رضي الله عنها".

كما أتبع حديثه بقوله: "قال أهل العلم: من تحريم النبي –صلى الله عليه وسلّم– الأكل في آنية الذهب والفضّة .. لِما في ذلك من الخُيلاء وكسر قلوب الفقراء .. فلنرفق بالمسلمين والمسلمات، ولنحافظ على النعم بشكرها .. امتثالاً لقوله تعالى: "وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ".

ودعا "السبر" إلى شكر النعمة التي هي شكر لله، وإلى المحافظة على قلوب المسلمين والمسلمات، وعدم إيذائهم بالنعم التي تُؤثر على قلوبهم وتجرحهم، واصفاً ما نُشاهده من صور ومقاطع بالشيء الذي يندى له الجبين.