الشاباك يعترف: عدم إعادة جثامين منفذي العمليات لا يمنع الهجمات ضدنا

January 11, 2017, 7:17 am

 

ترجمة

قدم جهاز الشاباك "الاسرائيلي" وجهة نظر قانونية في وثيقة سرية للمستشار القضائي لحكومة الاحتلال جاء فيها أنه لا يوجد أية مؤشرات على أن عدم إعادة جثامين الفلسطينيين الذين نفذوا عمليات ضد أهداف اسرائيلية، يشكل عامل ردع لآخرين.

رد جهاز الشاباك هذا جاء بناءً على طلب المستشار القضائي لحكومة الاحتلال الذي أراد معرفة وجهة نظر الأول قبيل الرد على التماس قدمته عائلات فلسطينية لاستعادة جثامين أبنائها المحتجزة لدى الجيش، وموقف الشاباك كان الدافع وراء "اعادة الجثامين".

وتقول وثيقة الشاباك، على العكس من احتجاز جثامين منفذي العمليات من الفلسطينيين، هناك مؤشرات على أن عمليات هدم المنازل لعوائل منفذي العمليات تشكل عامل ردع لفلسطينيين آخرين من تنفيذ عمليات أخرى.

موقف الشاباك هذا أثار غضب منظمة "المووج"، وهي منظمة تجمع ذوي القتلى الإسرائيليين في عمليات المقاومة الفلسطينية، وقالت المنظمة إن هذا الموقف مرفوض وطالبت الحكومة الإسرائيلية بعدم تنفيذ وجهة نظر الشاباك.

الجدير ذكره؛ أن جيش الاحتلال موقفه مشابه لموقف جهاز الشاباك ويعتبر أن احتجاز جثامين فلسطينيين قتلوا في عمليات فدائية يشكل عبء على الجيش ولا يمنع تنفيذ عمليات أخرى.